Canalblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
مدونة الدكتور عبد الإله كنفاوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية تطوان- المغرب
30 juin 2016

نحو قراءة إيقاعية للنص الشعري القديم*

الملخص : قد يخيل إلينا، أن إشكالية الوزن والغرض، كان يجب أن تنتهي عند حدود الذوق والاستقراء الجزئي، وألا تقف عند أحضان المنهج النفسي وعيوبه، والارتكان إلى نتائجه التي تدعي أنها تستمد أصولها من الدرس الإيقاعي الحديث. فالنتيجة في النهاية لا تعدو، إثبات...
Publicité
Publicité
7 octobre 2013

الاتجاهات البلاغية في الدرس النقدي القديم

الاتجاهات البلاغية في الدرس النقدي القديم مطبوع دراسي في مادة: نقــد قــديــم لطلبة مسلك الإجازة في الدراسات العربية الفصل الثالث السنوات الدراسية: 2012 ـ 2018 إعداد: الدكتور عبد الإله كنفاوي تقديم: إن الحديث عن إشكالية الاتجاهات البلاغية من خلال الدرس...
24 novembre 2013

الأوزان والأغراض في الشعر الأندلسي بين التنظير والتطبيق

ماستر الشعر العربي القديم ومشروع التحول إشكالية الوزن والغرض في الشعر العربي بالأندلس مطبوع دراسي في مادة: التمايز والتماثل في الشعر الأندلسي لطلبة ماستر الشعر العربي القديم ومشروع التحول الفصل الثالث السنة الدراسية: 2012 ـ 2013 إعداد: الدكتور عبد الإله...
3 janvier 2014

مصطلحات بلاغية

مصطلحات بلاغية مطبوع دراسي في مادة: بلاغة وعروض لطلبة مسلك الإجازة في الدراسات العربية الفصل الأول السنة الدراسية: 2014 ـ 2015 2015 ـ 2016 إعداد: الدكتور عبد الإله كنفاوي مصطلحات بلاغية 1 ـ التوشيح: يوضح هذه التسمية، أو هذه العلاقة بين الموشح والتوشيح،...
20 octobre 2014

مصطلحات عروضية

مصطلحات عروضية مطبوع دراسي في مادة: بلاغة وعروض لطلبة مسلك الإجازة في الدراسات العربية الفصل الأول السنة الدراسية: 2014 ـ 2015 2015 ـ 2016 إعداد: الدكتور عبد الإله كنفاوي مصطلحات عروضية: ـ 1 ـ البحور: إنها مجموعة من الأنساق الإيقاعية التي تقوم على احترام...
Publicité
Publicité
14 janvier 2014

نظرية الأوزان والأغراض بين النظرية والتطبيق

تقديم: نقصد من وراء هذه الدراسة، معرفة ما ناسب الغرض الواحد من أوزان شعرية في ضوء ما تمليه نسبها من المقاييس الاحصائية. ومما ساعدنا على تتبع هذه القراءة، حرص أستاذنا الدكتور محمد العمري ووعيه الكبير بازدواجية أبعاد قضية تناسب الوزن والغرض وأهميتها في...
20 janvier 2014

القوافي والأوزان أية علاقة *

قديما تنبه النقاد إلى أن القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر العربي. ولا يسمى شعرا حتى يكون الكلام موزون مقفى دال على معنى.[1] وإلى هذا الرأي يميل ابن رشيق ، حيث يقول : "الوزن أعظم أركان الشعر، وأولاها به خصوصية ، وهو مشتمل على القافية، وجالب لها ضرورة...
15 décembre 2015

فروسيـة القـدس عند أحمد المجاطي

إنها فروسية في اتجاه الرفض للمؤامرة التي تعرض لها الفلسطيني، في بيته الروحي الطاهر : القدس1. وإن شئت هذه هي الرؤيا في شعر المجاطي، إنها رؤية كارثية، تصدر عن وعي يعرف أنه مهزوم، ولكن يظل يبحث عن مجالات للصراع، لأنه وعي جمعي، يشكل الأمة ويتمثلها، والأمة...
18 juin 2015

قراءة في بلاغة العتبات من خلال الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة

أثار مصطلح العتبات (Le paratexte) في استعمالات وتوظيفات جيرار جنيت استعمالات متعددة داخل الساحة الثقافية العربية تأرجحت مابين: ـ النصوص الموازية، أو الملحقات النصية، أو هوامش النص، مع توظيف مفاهيم أخرى لتعضيد هذا المصطلح.[1] في مقاربة النصوص الابداعية....
26 novembre 2013

أنساق الإيقاعية لبحور الشعر العربي وأوزانه

ماستر الأدب العربي في المغرب العلوي الأنساق العروضية لبحور الشعر العربي وأوزانه مطبوع دراسي في مادة: العروض لطلبة ماستر الأدب العربي في المغرب العلوي الفصل الأول السنة الدراسية: 2012 ـ 2013 2013 ـ 2014 إعداد: الدكتور عبد الإله كنفاوي الأنساق الإيقاعية...
10 mai 2017

الأنساق الايقاعية في القصيدة المعاصرة تكريما للشاعر حسن الأمراني

1 ـ طرح المفهوم: الحديث عن الشعر المغربي المعاصر، هو حديث عن ماهية هذا الشعر، هل هو ذلك الجنس الشعري الذي تذهب بخصوصه كل النظريات النقدية العربية بما فيها اليونانية القديمة، وما تلتهما من نظريات حديثة، عربية كانت أو غربية، تستمد أصولها من الدرس النقدي...
11 février 2015

النقوش الشعرية في أندلس القرن التاسع الهجري [1]

تتوخى هذه المداخلة التي نقدمها بين أيديكم مساءلة النصوص المنقوشة على الجدران والطيقان ، وغيرهما ، ومدى ملاءمتها للأغراض التي عالجتها ، دون إغفال للأوزان العروضية التي كانت وعاء لها عند كل من عبد الكريم القيسي ، ويوسف الثالث ، وابن زمرك . ونشير بهذه المناسبة...
30 janvier 2016

فضاء اشتغال العروض في الشعر العربي المعاصر

(عرض قدم ضمن ندوة :أسئلة الشعر المغربي في القرن العشرين، تكريما للشاعر الدكتور حسن الطريبق، أيام:28ـ29 دجنبر2004 برحاب كلية آداب تطوان ). تقديم: لن نعرض هنا للأسباب التي دعت الفاعلية الشعرية الجديدة للتمرد على الأوضاع القديمة المتوارثة، التي كانت تحكمها...
10 novembre 2013

الأشكال الإيقاعية للدوبيت والملعبة وللأنماط الشعرية المستحدثة

ماستر الأدب العربي في المغرب العلـوي الأشكال الإيقاعية للدوبيت والملعبة وللأنماط الشعرية المستحدثة مطبوع دراسي في مادة: دراسة في ديوان شعري مغربي قديم لطلبة ماستر الأدب العربي في المغرب العلوي الفصل الثالث السنة الدراسية: 2012 ـ 2013 2013 ـ 2014 إعداد:...
8 avril 2016

قراءة تقويمية عروضية لتحقيقات منجزة في الشعر الأندلسي

إن توخي الدقة في تخريج النص ، والتعليق عليه ، مرورا بعملية القراءة ، ووضع الفهارس ، أو وضع الهوامش ، وتخريج الفروق ، وشرح الغريب ، والإحالة على مظان النقول ، وغيرها، كلها شروط أساسية ، لابد منها أثناء عملية التحقيق ، حتى تتوفر لنا الشروط العلمية الدقيقة...
15 décembre 2015

المتلقي ودوره في بناء القصيدة الشعرية بين الممارسة والتنظير

إن دور القراءة والتلقي في تجسيد الأدبية، عملية تتحقق في تحيين النصوص الأدبية من طرف القارئ الذي يقرأ والناقد الذي يتأمل والكاتب نفسه الذي يدفع بدوره الى الكتابة. فهؤلاء جميعا في نظر ياوس قراء، و ليس بالإمكان تصور حياة العمل الأدبي عبر التاريخ دون المشاركة...
Publicité
Publicité
مدونة الدكتور عبد الإله كنفاوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية تطوان- المغرب
Publicité
Archives
مدونة الدكتور عبد الإله كنفاوي، كلية الآداب والعلوم الإنسانية تطوان- المغرب
Publicité